إنطلاق النسخة السابعة من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بالناظور وسط إحتفاء بنجلة عبد الكريم الخطابي و ساباثيرو

ميمون عزو _ مازوجة سيتي

 

,, أيها الغادي لا أحد يرسم طريقك إلا أنت ، واصل معي ، مازال في القلب شئ يستحق الحياة ,, بهذه الكلمات المعبرة و المترجمة الى ثلاث لغات العربية و الأمازيغية و الإسبانية ، إختار رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية و السلم ، السيد عبد السلام بوطيب ، أن يفتتح كلمته بمناسبة إنطلاق مهرجان السينما بالناظور مساء أمس السبت 06 أكتوبر الجاري .

و قال بوطيب في كلمته المقتضبة ، أن المركز الذي يترأسه يعي جيدا الأدوار الإيجابية التي يقوم بها الفن المسؤول في إنعاش الذاكرة بجرعات من الأمل .

و أضاف ذات المتحدث ، الذي كان يخاطب شخصيات تنتمي الى عالم الفن و السياسة و الحقوقية ، أن هناك صيغتين لإسترجاع الذاكرة ، الأولى تستحضر الذاكرة و جراحاتها من أجل بث الكراهية بين الناس ، و القتل و الفتك و السفك و قهر الناس و العباد و دحر وانتهاك حقوق الإنسان ، أما الثانية فهي تلك التي تستحضر الذاكرة و جراحات الماضي بحطب نبيل ، لبناء عالم يتسع و يسعد فيه الجميع ، عالم الحقوق و الواجبات ، عالم حفظ كرامة العالمين عالم الأمل ، حسب بوطيب دائما .

هذا و عرف حفل الإفتتاح بــ ,, خيمة السينما ,, أو بالريفية ,, أقيضون ,,  شخصيات نوعية مميزة يتقدمها رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوصي ماريا ثاباتيرو و الناظق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي و الوزير السابق في الشغل عبد السلام الصديقي و عمدة روتردام من أصل ناظوري أحمد بوطالب الى جانب فنانين مِن صنّاع الفنّ السابع من شتى الجنسيات، وضيوف وافدين من مختلف أرجاء العالم، بالإضافة إلى عامل الإقليم ومنتخبين وكذا فعاليات مدنية .

هذا و كرمت إدارة المهرجان كل من رئيس الحكومة الإسبانية السابق ساباتيرو و نجلة المجاهد الريفي عبد الكريم الخطابي التي تعذر حضورها ، غير أنها خاطبت جمهور المهرجان بالقول ,, أنا معكم متى إحتجتم إلي لأني منكم و أنتم مني ,, .

و تجدر الإشارة أن النسخة السابعة من مهرجان الذاكرة المشتركة للديموقراطية و السلم في نسخته السابعة التي إنطلقت يومه السبت و تختتم يوم الخميس 11 أكتوبر الجاري ، سيعرف تكريم المرأة الإفريقية و حضور السينما الهولندية كضيفة شرف . 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناظوريين يشتكون من غياب الامن بطريق ساكا

مازوجة سيتي . ميمون عزو اشتكى مجموعة من المواطنين ، من غياب الامن في الطريق ...