ربورطاج : في حفل بهيج ’’ سبور ناظور ’’ تكرم الرياضيين و الفنانيين و الإعلاميين و ترسل رسائل قوية للمسؤولين

مازوجة سيتي _ البشير العسرواي

 

في أجواء استثنائية تمازجت فيها فرحة الانجازات بالعتاب من ضعف الاهتمام بالشأن الرياضي بالاقليم ، وبمناسبة مرور ثمان سنوات على تأسيس الموقع الالكتروني الرياضي الاول بالناظور سبور ناظور.كوم ، نظمت جمعية سبور ناظور للاعلام والرياضة والتنمية وموقع سبور ناظور الحفل السنوي التكريمي على شرف الرياضيين المتألقين خلال السنة التي نودعها 2017 ، وذلك بحضور فعاليات رياضية وفنية واعلامية من كل المشارب ومن مدن مغربية شتى ، الرباط ، الحسيمة ، وجدة …

وتضمن هذا الحفل السنوي الذي استطاع المداومة والصمود في ظل ضعف الاهتمام بالمجال الرياضي وتقاعس مسؤولي الاقليم تكريم مجموعة من الفعاليات التي قدمت خدمات متميز للمنطقة وللثقافة الامازيغية والمنتمية الى عالمي الفن والاعلام ، كما تضمن ايضا بالاضافة الى تكريم رياضيي واعلاميي وفناني السنة فقرات موسيقية وفكاهية كما تضمنت ايضا كلمات مؤثرة للمكرمين اجمعت في مجملها على الغياب غير المبرر لدعم الشأن الرياضية رغم النتائج الجيدة التي يحققها الرياضيين المنتمين الى المنطقة سواء على المستوى الوطني او العالمي ، مؤكدين في الوقت ذاته على الاصرار والاستمرار في الاجتهاد والعطاء اعتمادا على الامكانيات المحدودة التي بحوزتهم .

وفي كلمته الافتتاحية اكد محمد زريوح رئيس جمعية سبور ناظور للاعلام والرياضة والتنمية ان الجهوية المتقدمة التي تم اعتمادها منذ سنتين لم تقدم لحد الساعة اي شئ يذكر للرياضة على مستوى المنطقة مرجعا ذلك الى استمرار العقلية القديمة في التعاطي مع الشأن الرياضي بد التوجه نحو المستقبل والاخذ بعين الاعتبار ان الرياضة لم تعد مجرد لعبة للتسلية وانما باتت قطاع استثماريا قائما بذاته قوامه الاستثمار بالبشر باعتباره ثروة معنوية قادرة على انتاج القيم الاقتصادية وتحقبق النجاح ، متمنيا في ذات الوقت ان تحفز الانحازات الريااضية التي تحققت على المستوى الوطني والمتعلقة اساسا بتأهل المنتخب الوطني الى نهائيات كأس العالم بروسيا وخوض فريق الوداد البضاوي لكاس العالم للاندية ان تحفز المسؤولين على الاهتمام اكثر بالمجال الرياضي .

وقد حظي ابن بني سيدال البطل العالمي في رياضة الملاكمة احمد الموساوي بجائزة رياضي السنة بالنظر للانجازات المتميزة التي حققها خلال سنة 2017 لا سيما فوزه على بطل العالم المكسيكي … الملقب بالكينغ محرزا في ذلك بطولة العالم في الوزن المتوسط ، وقد حضر البطل العالمي احمد الموساوي رفقة والده الذي شجعه كثيرا للقدوم الى الناظور والاحتفال بانجازاته في حضن ابناء جلدته وفق ما اورده في كلمة بالمناسبة .

احمد الموساوي اعتبر حضوره للحفل التكريمي السنوي لسبور ناظور واجبا وفى به اتجاه وطنه والمنطقة التي تعد مسقط راسه واعدا بتحقيق المزيد من الانجازات لاسعاد جماهيره في المغرب .

كما كان لافتا ايضا تكريم فريق شباب الريف الحسيمي لكرة السلة اناث الذي حقق الازدواجية البطولة والكأس وقد حل الفريق الحسيمي بالناظور حاملا كأس العرش الذي فاز به ودرع البطولة وقد حظي الفريق بتقدير كبير من طرف الفعاليات الرياضية والفنية والاعلامية الحاضرة ، وفي كلمة بالمناسبة اكد اوراش رئيس الجامعة الملكية لكرة السلة ان نجاحات فريق الريف الحسيمي لكرة السلة اناث يعد تعبيرا ساطعا على ان الفتاة الريفية قادرة على التألقة في المجال الرياضي متوقعا مستقبلا زاهرا للفريق .

وقد جاءت قائمة المكرمين والمكرمات على الشكل التالي :

1 ـ رياضي السنة احمد الموساوي

ملاكم متألق ويمتلك مستقبلا واعدا في الرياضة النبيلة من خلال الانجازات الكبيرة التي حققها في مساره الرياضي ونخص بالذكر فوزه المستحق على الملاكم المكسيكي الملقب ب ” الملك ” وبطل العالم سابقا والحامل لحزام IBF وزن الوسط خلال النزال الذي جمع الطرفين بالعاصمة الفرنسية باريس .

احمد الموساوي ابن الناظور توج اربع مرات بطلا لفرنسا في صنف الهواة ليلج عالم الاحتراف سنة 2009 ويلتحق بعد ذلك بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2012 من اجل المزيد من التالق.

كما يملك بطلنا سجلا شخصيا غنيا بالانجازات في حلبات الملاكمة حيث حقق 27 انتصارا وتعادلا واحدا وثلاث هزائم فقط .

كل التوفيق لبطلنا احمد الموسواي ونتمى ان يكون قريبا ضمن النخبة الوطنية .

2 ـاحسن هداف ، نوح اسروتي :

مايسترو وهداف فريق فتح الناظور لكرة القدم ، تمكن الموسم الفارط من تسجيل 17 هدفا ساهمت بشكل كبير في تحقيق الاستقرار لفريقه بقسم الهواة الممتاز.

3 ـ مدرب السنة ، طارق هرواش :

لاعب الهلال سابقا ومدرب فريق وكسان لكرة القدم هو مدرب شاب استطاع قيادة فريقه الى تحقيق الصعود الى القسم المواليوهو مدرب طموح تمكن من الحصول على دبلوم دولي للتدريب بميزة مشرفة .

4 ـ مسير السنة ، محمد الرمضاني :

رئيس فريق الفتح الرياضي الناظوري ، عايش مع الفريق فترات عصيبة حتى يضمن له الاستقرار والاستمرارية ، رغم الخصاص المادي وغياب الدعم تمكن من قيادة الفريق لتحقيق الصعود للقسم الممتاز هواة اعتمادا على لاعبين من ابناء المنطقة .

مساره التسييري الناجح قاده الى تحمل مسؤوليات مهمة على مستوى الجامعة الملكية لكرة القدم . بحيث يشغل حاليا مهمة النائب الثاني لرئيس عصبة الهواة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، كما يشغل ايضا منصب رئيس اللجنة التأديبية والمصادقة على النتائج بعصبة الهواة ، ورئيس مدرسة التحكيم لاقليم الناظور وعضو بعصبة الشرق .

5 ـ محمد اجباح

سليل مدينة بني انصار حائز على الرتبة الرابعة في رياضة الكونغفو في البطولة العالمية السابعة للكونغفو المقامة بمدينة اومايشان بالصين شهر نونبر الماضي من بين 36000 مشارك من مختلف الجنسيات العالمية .سطع بريقه خلا سنة 2017 كنجم صاعد في رياضة الكونغفو ينتظره مستقبل واعد ، أكيد ان مستواه التصاعدي سيمكنه من كتابة اسمه بمداد من ذهب في هذه الرياضة على المستويين الوطني والعالمي .

6 ـ موسى الدرديز بطل افريقي في القوة البدنية استطاع ان يبصم مسيرته الرياضية بانجازات متميزة مثل فوزه بالمرتبة الرابعة في كاس افريقيا السنة قبل الماضية وفوزه ايضا ببطل افريقيا المقامة مؤخرا بمراكش لرفعه لازيد من 300 كلغ بالارجل ، الدرديز يعتبر سفير الناظور في رياضة القوة البدنية ، وقد حظي باستقبال كبير من طرف الحاضرين .

في مجال الاعلام

11 جمال الفيكيكي اعلامي رياضي ، مراسل الصباح وواصف رياضي من مدينة الحسيمة

ويعتبر قيدوم الصحافيين الرياضيين استطاع خلال مسيرة الاعلامية تغطية الانشطة الرياضية المقامة في كل من الحسيمة والناظور والدريوش ، كما توج مسيرته باصدار كتاب حول ابرز محطات فريق شباب الريف الحسيمي منذ تاسيسه الى الان ، وكانت له فرصة الحفل لتوقيع كتابه لعدد من القراء .

12 ـ محمد شقرون

زميل اعلامي متالق بقناة تمازيغت ابن مدينة اجدير المجاهدة

توج سنة 2017 بالجائزة الوطنية في صنف الاتصال والسمعي البصري المنظمة كل سنة في اطار جائزة الثقافة الامازيغية. عن الحلقة 52 دقيقة من برنامجه المتميز “امنوس” والتي تناول فيها قضية الاساتذة المتدربين .

في المجال الفني

1ـ احسن ممثل فاروق ازنابيط : ويعتبر من رواد الفن الامازيغي بالريف في مجال التمثيل المسرحي ، وشارك في عدة انتاجات تلفزيونية وسينمائية بمهارة متميزة وحس فني راقي ، كما تمكن من خلق اشعاع متميز للفن الامازيغي لريفي من خلال الاعمال والمتقيات العالمية التي شارك فيها

2 ـ محمد بوزكو

منتج فني امازيغي قرر خدمة الانتاج الامازيغي عبر شركته تازيري برودوكسيون

ساهم بشكل وافر في تحقيق الاشعاع العالمي للانتاج السينيمائي الامازيغي خاصة من خلا فيلمه ” وداعا كارمن ” الذي توج وطنيا وقاري ودوليا في ملتقايات شتى ، مثل مهرجان دبي ومهرجان السينماالافريقي​ة بالكاميرون كما حصل على الجائزة الاولى خلال الدورة الرابعة للفيلم العربي بالسويد صنف الاشرطةالطويلة

ويعد هذا العمل الابداعي الابرزلدى بوزكو بالاضافة الى اعمال اخرى مثل مسلسل “ميمونت” الذي لاقى اقبالا كبيرا وما زال يعاد بثه على قناة تمازيغت .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجلس البلدي لبني انصار يعقد دورة ماي العادية يوم الخميس و هذا جدول أعمالها + الوثائق

مازوجة سيتي