وهذه أهم التوصيات التي طالب بتفعيلها لجنة برلمانية سبق و زارت معبر بني انصار مليلية المحتلة

مازوجة سيتي نسيم الشريف 

أنهى برلمانيون ينتمون إلى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، مهمتهم الاستطلاعية لمعبر بني- مليلية و ميناء المدينة، بعدما وقفوا خلال زيارة سابقة على الاوضاع به و التدابير المتخذة من طرف السلطات المغربية لاستقبال المغاربة العائدين من ديار المهجر. 

وسجلت اللجنة البرلمانية، في نهاية مهمتها، جملة من التوصيات التي طالبت بتنزيلها للمساهمة في تجويد الخدمات وتوفير الظروف المناسبة حتى تمر عملية العبور في أحسن الظروف، وقد طالبت بإعادة تهيئة الطريقة المؤدية للميناء لتسهيل الولوج، و فتح كل الممرات بباب مليلية في جل الأوقات، مشددة على ضرورة ’’القطع مع التسهيلات والامتيازات الممنوحة حسب مزاج الاعوان‘‘. 

اللجنة التي سجلت في تقريرها ’’الغياب المؤسف لمسؤولي الامن عن الاجتماع الأول بمقر عمالة الناظور، حيث لم حظى النواب بتقديم عرض شامل عن كيفية تدبير هذا الجهاز لعملية العبور‘‘، طالبت بضرورة حضور ممثلي الامن مستقبلا في كل الاجتماعات المرتبطة بالإعداد لعملية العبور. 

وطالب الوفد البرلماني، بالحد من الاستمرار بالعمل على تسجيل كل السيارات الخاصة، كون هذا الإجراء يعد متجاوزا في ظل الوضع الحالي، بالإضافة إلى توضيح المسؤوليات بالنظر للعدد الكبير من المتدخلين داخل المعابر. 

وعلى مستوى اخر، أوصى التقرير، بالرفع من الموارد البشرية المختصة في مختلف المصالح ولدى كل المتدخلين، و العمل على انقاذ الأسطول الوطني من الإفلاس مع تسهيل مسطرة إعطاء رخص الاستغلال لشركات أخرى، لتحقيق تنافسية شريفة في صالح الزبون وذلك في أفق تحرير هذا القطاع. 

و أقرت اللجنة، بضرورة تقديم الدعم من طرف الحكومة المغربية للشركات العامة في مجال الملاحة البحرية ونقل المسافرين على غرار ما تقوم به الحكومة الإسبانية، كما أوصت أيضا بـ ’’دعم النقل عبر ميناء بني انصار لتحسين عمليات الاستقبال، و الحد من إشكالية الأطفال والمتسكعين بجوانب الحدود الوهمية مما يتطلب إحداث مراكز للاستقبال والإيواء والتأطير‘‘. 

إلى ذلك، طالبت اللجنة من المسؤولين المغاربة، التدخل العاجل للحد من كل الأساليب و التصرفات المهينة وغير المحترمة لحقوق الانسان من طرف الإسبان في المعبر البري بمليلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البرلماني محمد ابرشان يطير الى بلجيكا لحشد الجالية ،، بويافر ،، لدعم محمد الحموتي

مازوجة سيتي: متابعة كشفت مصادر خاصة ، ان محمد أبرشان، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ...