+ صور : في إطار تتبع تنفيذ اتفاقيات الشراكة مجلس جهة الشرق يعقد دورة استثنائية

وجدة / عبد العزيز الواتي

صادق مجلس الجهة الشرقية في الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 14 دجنبر 2017 على مشروع اتفاقية الشراكة لتوفير دعم إضافي للبرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية بالجهة خلا الفترة الممتدة من 2017 إلى 2019 ، كما ناقش المجلس أيضا عروض الإطراف المتعاقدة مع المجلس في إطار اتفاقية الشراكة بهدف تتبع مدى احترام هذه الأطراف لمضامين هذه الاتفاقيات من حيث الأهداف المسطرة لها وتنفيذ ميزانياتها .

وفي هذا الإطار قال السيد عبد النبي بعيوي  رئيس الجهة ،في تصريح صحفي، أن ” المشاريع المتعلقة بالاتفاقيات الموقعة مع مختلف المصالح الوزارية يتجاوز غلافها المالي الإجمالي 7 ملايير ردهم”

وفي نفس السياق  أكد بعيوي حرص مجلس الجهة على التزام بالوفاء بتعهداته اتجاه شركائه ، كما دعا مختلف الشركاء إلى القيام بنفس الشيء في إطار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي عرضه المقدم امام اعضاء مجلس الجهة  أكد ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أحمد عنينو أنه تم بناء خمس مدارس جماعاتية من أصل 15 المبرمجة، مؤكدا حرص الأكاديمية على تنفيذ اتفاقية الشراكة الهادفة إلى توسيع العرض المدرسي في العالم القروي، والتي خصص لها غلاف مالي بقيمة 340 مليون درهم.

من جانبها، أوضحت المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة صباح الطيبي أنه بمقتضى الاتفاقية المبرمة مع مجلس الجهة، فإن الوزارة ملتزمة بالوفاء بتعهداتها بخصوص بناء ملعب وجدة الكبير، وإنجاز العديد من ملاعب القرب على مستوى الجهة، فضلا عن ملعب الناظور .

أما المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك عبد الكبير العلواوي، فتطرق لمشاريع تأهيل الطرق (2017 – 2022)، التي تصل كلفتها إلى 85ر1 مليار درهم، سيساهم فيها مجلس الجهة ب 590 مليون درهم.

وتروم  الإتفاقية المتعلقة بتأهيل المناطق الحدودية توفير دعم مالي إضافي وكذا تحديد إطار تدخل مختلف الأطراف المتعاقدة بهدف المساهمة في تنمية وتحسين ظروف عيش ساكنة المناطق الحدودية لجهة الشرق، وإعادة إدماجها في الإقتصاد المحلي والجهوي. وتتمثل هذه مشاريعفي  إحداث مرافق عمومية وبنيات تحتية، وفك العزلة عن المناطق الحدودية، وإنجاز المسالك القروية، ودعم الأنشطة المتعلقة بالقطاع الفلاحي، والتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وتقدر التكلفة المالية لهذا البرنامج ب 600 مليون درهم، ستوفر منها وزارة الداخلية 240 مليون درهم، ووزارة الإقتصاد والمالية (240 مليون درهم)، فيما سيوفر مجلس الجهة 120 مليون درهم.

وقد حضر اشغال هذه الدورة الاستثنائية التي ترأسها رئيس الجهة عبد النبي بعيوي  والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي .كما عرفت نفس الدورة مناقشة مستفيضة للعروض المقدمة من طر أعضاء المجلس خاصة من قبل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المركب السوسيو تربوي بإياسينان يحتفل بنهاية الموسم الدراسي و يكرم المتفوقات + صور

مازوجة سيتي _ فرخانة بمناسبة بهاية الموسم الدراسي الحالي ، نظمت جمعية دعم المركب السوسيو ...