ربورطاج : جمعية الجسر بفرخانة تفتتح أيامها الثقافية بندوة ,, العنف المدرسي و السلوك المدني ,,

مازوجة سيتي _ فرخانة

أجمع أساتذة و باحثون في المجال التربوي ، أن العنف المدرسي ، كان موجودا و ممارسا داخل المؤسسات التعليمية العمومية  غير أنه لم يصل الى درجة العنف الذي وصل إليه اليوم .

و أضاف مؤطرون للندوة الفكرية التي إحتظنتها قاعة العروض بمركز التنشيط الثقافي و التربوي بفرخانة تحت عنوان ,, العنف المدرسي و السلوك المدني ,,  أن العنف المدرسي مرفوض و مدان من أي جهة كيف ما كانت سواء الأستاذ أو التلميذ .

و قد أحاط الأساتذة المشاركون في الندوة مشكل العنف المدرسي من جميع جوانبه ، و اعتبروا أن هذه الظاهرة بدأت تستفحل في المجتمع نتيجة مجموعة من الترسبات و الإكراهات و العوامل المؤثرة في نفسية التلميذ .

واعتبر المشاركون أن المشكل لا يمكن فصله عن إطاره العام ، و لا يمكن تحميل المسؤولية لأي جهة لوحدها بل المسؤولية مشتركة و يجب العمل عليها جماعة للحد منها .

و خرجت الندوة التي أطرها كل من الأستاذة ,, أيشو صالحة ,, أستاذة في ثانوية فرخانة التأهيلية و منسقة النوادي التربوية بذات المؤسسة ، و الأستاذ أمحمدي مصطفى  مدير الثانوية التأهيلية بفرخانة ، و الأستاذ وليد العثماني رئيس الفدرالية الوطنية لجمعية أمهات و أباء و أولياء التلامذة فرع الناظور ، و الأستاذ حسن فولكو الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالناظور التابعة للإتحاد المغربي للشغل ، و الأستاذ أحمد الحسني عضو الرابطة المحمدية للعلماء فرع الناظور ، و قام بتسيير أشغالها الأستاذ و الإطار التربوي و عضو جمعية ثسغناس عمر شريق ، ’’ خرجت ’’ الندوة بعدة توصيات تهم الجانب البيداغوجي و التربوي و سبل الحد من هذه الظاهرة و سيتم نشر التوصيات بعد إنتهاء الأيام الثقافية بفرخانة .

و تجدر الإشارة ان الندوة جاءت في إطار الأيام الثقافية التي تنظمها جمعية الجسير للتنمية ، البيئة و الهجرة و التي ستستمر الى غاية يوم الأحد 10 دجنبر الجاري .

     

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البرلماني محمد ابرشان يطير الى بلجيكا لحشد الجالية ،، بويافر ،، لدعم محمد الحموتي

مازوجة سيتي: متابعة كشفت مصادر خاصة ، ان محمد أبرشان، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ...